تركيب ارضيات خشب باحترافية وأهم أنواعها

في سطور هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تركيب ارضيات خشب وأهم أنواعها يعد الديكور الداخلي من أكثر الأشياء التي يشغلها صاحب المنزل في تنسيق المفروشات المنزلية، ولا شك أن ذوق الشخص المسؤول عن المفروشات المنزلية يظهر من خلال الألوان واختيار التصميمات، وينسق الأثاث معها الألوان، ولعل أهم الديكورات هي عنصر الأرضية. 

كيفية تركيب ارضيات خشب  

يجب ألا يتم تركيب الأرضيات الخشبية فوق بلاطة خرسانية إلا بعد تركيب حاجز بخار البولي إيثيلين على الأرض حيث سيتم وضع البلاطة الخرسانية وعلى البلاطة الخرسانية، هذا لمنع الرطوبة من اختراق الأرضية إلى البلاطة الخرسانية، مما قد يتسبب في انتفاخ الباركيه أو الالتواء. 

خطوات تركيب ارضيات خشب على البلاطات الخرسانية

تركيب ارضيات خشب

  • اختبار رطوبة البلاطة الخرسانية قبل تركيب الأرضيات الخشبية على البلاطة الخرسانية

قبل وضع الأرضيات الخشبية على الألواح الخرسانية، من الضروري اختبار محتوى الرطوبة في الخرسانة. نظرًا لأن الخشب أكثر عرضة لاضطراب الرطوبة  فإن هذا الاختبار يضمن متانة الأرضيات الخشبية على الأسطح الخرسانية،
إذا فشلت الأرضية الخرسانية في الاختبار، فيجب توفير شروط معينة لتصحيح مشكلة تسرب الرطوبة
وإلا يجب أن تسقط خطة الأرضية الخشبية.

  • اختبار الوسادة المطاطية قبل تركيب الأرضيات الخشبية على البلاطة الخرسانية

اختبر عن طريق وضع وسادة مطاطية مسطحة على السبورة، يجب ألا تحتوي الوسادات المطاطية على أي تموجات، ويجب وضع أوزان عليها لمنع فقدان الرطوبة، ذهب الترتيب بأكمله دون عائق بين عشية وضحاها، في اليوم التالي، إذا ظهرت علامات مائية في المنطقة المغطاة عند إزالة السجادة المطاطية، فهذا يشير إلى أن الرطوبة محصورة داخل الخرسانة تصبح هذه الطريقة عديمة الفائدة إذا كان سطح اللوحة غير فاتح اللون. 

  • اختبار كلوريد الكالسيوم قبل وضع الباركيه على البلاطة الخرسانية

في إطار البحث عن تركيب ارضيات خشب، يستخدم اختبار كلوريد الكالسيوم عن طريق تطبيق ربع ملعقة صغيرة من بلورات كلوريد الكالسيوم الجافة، يتم وضع كلوريد الكالسيوم اللامائي داخل حلقة من المعجون يبلغ قطرها ثلاث بوصات على السبورة. 

هنا، اللوحة مغطاة بالزجاج بحيث تكون البلورات مغلقة تمامًا في الهواء، يتم الاحتفاظ بها في حالة راحة لمدة 12 ساعة، كما إذا ذابت البلورات بعد 12 ساعة، فهذا يعني أن اللوح مبلل جدًا بحيث لا توجد به تربة صلبة. 

  • اختبار الفينول فثالين قبل وضع الباركيه على البلاطة الخرسانية

في سياق الحديث عن تركيب ارضيات خشب، يتم تطبيق ثلاثة في المائة من محلول الفينول فثالين الموجود في كحول الحبوب قطرة قطرة على مناطق مختلفة من البلاطة، إذا ظهر اللون الأحمر في غضون دقائق
فهذا يشير إلى وجود مادة قلوية رطبة أعلاه لذلك، من المستحسن عدم وجود أرضيات صلبة أعلاه.

  • اختبار غشاء البولي إيثيلين قبل وضع الباركيه على البلاطة الخرسانية

في صدد الحديث عن تركيب ارضيات خشب، يتم وضع فيلم بولي إيثيلين شفاف بقدم مربع فوق اللوح
النهايات مختومة بشريط. يتم ترك الترتيب لمدة 24 ساعة بعد هذا الوقت، إذا لوحظ وجود تعفير أو تقطر على طلاء البولي إيثيلين، فإن اللوحة غير مناسبة للأرضيات الخشبية بدلا من ذلك، يمكن عمل الأرضيات الخشبية. 

  • تحضير البلاطة الخرسانية للأرضيات الخشبية

في سياق البحث عن تركيب ارضيات خشب، طريقتان لإعداد الألواح الخرسانية للأرضيات الخشبية
هما تركيب الخشب الرقائقي على شكل بلاطة وطريقة استخدام قدد التسوية الخشبية، تستخدم هذه الطرق بشكل عام للأغراض السكنية فقط. 

طريقة تركيب الخشب الرقائقي على لوح

تركيب ارضيات خشب
تركيب ارضيات خشب

استكمالًا للحديث عن تركيب ارضيات خشب، يتم وضع فيلم بلاستيك بولي إيثيلين بحجم 6 مل على لوح وتتداخل جميع الحواف من 4 إلى 6 بوصات، كما يتم وضع اللوح على اللوح ولا يتم ربطه، تم وضع الأرضية السفلية في خشب رقائقي بقطر 19 مم على فيلم بولي إيثيلين، يتم تثبيته على البلاطة باستخدام مسامير خرسانية آلية، كذلك يجب أن تبدأ السمرة من المنتصف ثم إلى الأطراف، كما يجب استخدام 9 براغي على الأقل لكل لوح. 

 استخدام البراغي الإضافية سيؤدي إلى إبقاء النظام مسطحًا، يتم بعد ذلك وضع الألواح بحيث تكون الوصلات النهائية متداخلة كل 4 أقدام، يتم توفير نصف بوصة من المساحة على الجدران، كما يتم توفير مساحة 6 مم بين حواف ونهايات الألواح. المناطق أو الأماكن التي لا يوجد فيها قاعدة أو حذاء، على سبيل المثال المناطق عند فتح الباب، يجب قطع الخشب الرقائقي ليلائم 3 مم من المساحة المتاحة. 

كيفية استخدام قدد التسوية الخشبية

في صدد عرضنا إلى تركيب ارضيات خشب، تتضمن طريقة ذراع التسوية استخدام مادة تمهيدية أسفلت لتغطية البلاطة الخرسانية، يُسمح لهذا العلاج أن يجف تمامًا، في وقت لاحق، يتم تطبيق نفس معجون الإسفلت الساخن أو البارد، بحيث يغطي حوالي 100٪ من سطح الأرض بالكامل، ثم يتم وضع الخشب بطول 0.1 إلى 10.2 سم وطول من 8 إلى 48 بوصة، كما يتم وضع نهايات clevises عن طريق التواء 4 بوصات. 

يجب أن تكون الفجوة بين طرفي الجدار 1.9 سم، تمتد Clevises من 12 إلى 16 بوصة، ثم يتم وضع حاجز بخار غشاء بولي إيثيلين بحجم 6 مل على قيد التسوية. النهايات ملفوفة في 6 بوصات، لا يتم تقدير تثبيت اللوح أو تدبيسه في مكانه لأن هذا الإجراء سيخلق ثقوبًا فيه، سيؤدي ذلك إلى تقليل خصائص مقاومة الرطوبة. 

ما هي أنواع تركيب ارضيات خشب

في سياق الحديث عن تركيب ارضيات خشب، هناك أنواع عديدة من الأرضيات الخشبية منها الخشب الطبيعي والخشب غير الطبيعي يطلق عليه الباركيه، وهناك خشب آخر يمكنك لصقه، ويختلف السعر حسب جودة الخشب، تابع النقاط التالية: 

  • خشب البلوط: هذا النوع مثالي للاستخدام المنزلي، خاصة في الغرف لأنه مقاوم للخدش ويمكن العثور عليه بألوان مختلفة، ولكنه لون باهت.
  • أيضًا خشب الجوز: وهو نوع من الأرضيات الخشبية الخارجية وطرق التركيب ولكنه غالي الثمن لها لونان فقط، بني فاتح وبني غامق، ولكن من حيث الجودة، فهي متينة وذات ملمس ناعم. 
  • خشب الدردار: على الرغم من جودته العالية، إلا أنه غير مكلف و خفيف اللون. 
  • أيضًا خشب الماهوجني: يتمتع بدرجة عالية من المتانة ومقاومة للماء ويستخدم أيضًا في بناء القوارب.
  • يعتبر خشب البلوط الأبيض أهم ما يميز صلابته وله العديد من الشوائب والتشوهات، ولونه بني في الأصل ويوضع في قالب رمادي.
  • خشب البلوط الأحمر: يستخدم في المنازل الأمريكية لاحتوائه على حبيبات خشنة وكثيفة ومتانة ومقاومة ضد التلف. 
  • البتولا: لونه أصفر فاتح يميل إلى البني الغامق، لكنه أقل صلابة من الأرو الأحمر لكنه لا يزال صلبًا. 
  • خشب الزان لونه بني محمر، به حبيبات خشبية صلبة ومقاوم للغاية للتأثيرات. 

كيفية وضع الباركيه على الأرض

تركيب ارضيات خشب
ارضيات خشب

استكمالًا للحديث عن تركيب ارضيات خشب، هو أحد أنواع بلاط الأرضيات المصنوع من قطع صغيرة من الخشب الصلب مرتبة في عدة أنماط وملصقة بعناية بجانب بعضها البعض، والباركيه هو أحد الأرضيات القديمة التي انتشرت في القرن السادس عشر، تابع ما يلي: 

جهز الأرض أولاً

يجب تحضير الأرضيات سواء كانت أسمنتية أو بلاط أو سيراميك قبل تركيب ألواح الأرضية ويتم ذلك عن طريق تنظيف الأرضية جيداً لإزالة أي أوساخ أو انسداد أسمنتي وأيضاً للتأكد من أن الأرضية مسطحة 100٪ وجافة تماماً قبل ذلك. البدء في وضع ألواح الباركيه.

يفضل أن يقوم فني الباركيه بفحص الشقة ويأخذ أبعاد الغرف بشكل صحيح قبل شراء الباركيه ولا تتردد في استشارة الفني حول أفضل أنواع الباركيه المناسبة لمنزلك. 

في الخطوة الثانية، وضع الباركيه على الأرض

في البداية يتم عمل بروفة لتصميم الباركيه على الأرض عن طريق وضع ألواح الباركيه بجانب بعضها البعض، ويجب أن تبدأ ألواح الباركيه من أحد أركان الغرفة ، وفي بعض الأحيان يتعين عليك قص بعض ألواح الباركيه فيها مقاسات محددة بحيث يتم تثبيتها في الزوايا، ويمكن استخدام المنشار الدائري الكهربائي في قص ألواح الباركيه.

بعد التأكد من صحة أبعاد ألواح الباركيه، يتم إزالة كل قطعة ووضع غراء الخشب تحتها بمسطرين، على أن تبدأ القطعة الأولى التي تم وضعها في مرحلة التدريب. 

بعد لصق كل قطعة وطرقها بمطرقة مطاطية، وتذكر استخدام ميزان الماء لضمان وضع ألواح الباركيه أفقيًا، بعد الانتهاء من تركيب الباركيه في أي غرفة ، استخدام إسفنجة مبللة بالماء، لمسحها غراء الخشب الزائد، ويجب ترك الأرضية لمدة 12 ساعة على الأقل حتى يجف الغراء، ثم يمكنك المشي عليها على الأرض حسب الرغبة. 

ما هي فوائد الأرضيات الخشبية؟

كما تكلمنا عن تركيب ارضيات خشب، تتمتع الارضيات الخشب بالعديد من المزايا، والتي يمكن طرحها على النحو التالي: 

  • تركيب الأرضيات الخشبية يضفي لمسة من الجمال والأناقة على المنزل بشكل عام وترضي العين. 
  • الباركيه سهل التنظيف بدون جهد.
  • يضيف وجود الخشب في الغرفة لمسة من الدفء.
  • سهولة الحركة مع الحرص على رفعها بشكل صحيح. 
  • هذه الأرضيات لا تسبب القلق من الحريق لأنها مقاومة للحريق.
  • يمكنك صنفرته باحترافية وعناية وستحصل على لمعان لامع.

كيفية الحفاظ على الأرضيات الخشبية

في صدد البحث حول تركيب ارضيات خشب، يمكنك صيانة الأرضيات الخشبية عبر إتباع ما يلي: 

  • لا تقم بإزالة الطبقة الشفافة من البلاستيك على ألواح الأرضية
    فهي عبارة عن طلاء بولي يوريثان لتجنب التلف.
  • ضعي معاطف من الزيت ومانعات التسرب الشمعية لأنها تعطي لونًا فاتحًا وسطحًا أملسًا لعناية كبيرة.
  • في حالة حرق السجائر، من الأفضل استخدام خيط تنظيف بالماء والصابون. 
  • يضاف الحبر إلى منظفات الأرضيات، إذا وجدت علكة، فسيتم استخدام الثلج للصقيع والشقوق، ونضع منظفًا لتسهيل الإزالة السريعة دون التأثير على الأرض.

تابع المزيد: شركة تركيب أرضيات باركيه

كيفية العناية بالأرضيات الخشبية 

تركيب ارضيات خشب
ارضيات خشب

في إطار الحديث عن تركيب أرضيات خشب، للأرضيات الخشبية عمر يصل إلى 25 عامًا
ولكن يجب العناية بها، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • يجب استخدام المكانس الكهربائية كل ثلاثة أيام، واختيار الأجزاء التي تريد استخدامها مع المكانس للحفاظ عليها.علامة خالية من الخدوش. 
  • قم بتغطية أرجل الكراسي والطاولات الموضوعة على الأرض.
  • يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط لتلميع الخشب بشكل يومي في حدوث أضرار جسيمة للسطح المرئي للعين المجردة. 
  • لا تصب الماء على الأرضيات الخشبية كثيرًا وبشكل زائد، حيث يمكن أن تتسبب الرطوبة في إتلافها.
  • استخدام الخل له تأثير كبير في تطهير وتنظيف الأرضيات الخشبية.
  • قبل الشروع في التركيب والتركيب السليم للأرضيات الخشبية الخارجية
    يجب أن تكون الغرفة معدة جيدًا وخالية من الحشرات التي يمكن أن تلحق الضرر بالأرضية.
  • التعاقد مع شركة متخصصة في الصيانة الدورية للأرضيات الخشبية. 

ختامًا لقد تناولنا الحديث باستفاضة حول كيفية تركيب ارضيات خشب مع عرض أهم الأنواع وكيفية الحفاظ عليه وصيانته جيدًا، بالإضافة إلى المميزات المختلفة التي يتمتع بها.